منتدى شباب واسط
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في منتدى شباب واسط

منتدى شباب واسط


 
الرئيسيةمنتدى شباب واسطاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
toolbar powered by Conduit

شاطر | 
 

 بدء السباق في مجال الرحلات الفضائية المأهولة بين الاتحاد السوفيتي وامريكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام

المدير العام
avatar

الدولة : العراق
المزاج :

القط
عدد المساهمات : 467
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/05/2010
العمر : 30
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: بدء السباق في مجال الرحلات الفضائية المأهولة بين الاتحاد السوفيتي وامريكا   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:01 am

بدء السباق في مجال الرحلات الفضائية المأهولة بين الاتحاد السوفيتي وامريكا



اشتد في مطلع الستينات التنافس في مجال غزو الفضاء بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. وبعد قيام يوري غاغارين في 12 ابريل/نيسان عام 1961 باول تحليق فضائي حول الارض في العالم اطلقت الولايات المتحدة مركبتين فضائيتين على متنيهما رائدا الفضاء الامريكيان آلان شيبارد و فيرجيل غريس، وذلك في المدار الباليستي المنخفض. فرد الاتحاد السوفيتي باطلاق جرمان تيتوف الى الفضاء في اغسطس/آب عام 1961. ولم ترغب امريكا بالتأخر عن السوفيت في السباق الفضائي فاطلقت جون غلين الى المدار حول الارض. وراهنت الولايات المتحدة على صواريخها "الاطلس" الجديدة التي اوصل احدها رائد الفضاء كاربينتر الى المدار في مايو/آيار عام 1962.

لكن العالم فوجئ يوم 12 اغسطس/آب عام 1962 بانجاز جديد قام به الاتحاد السوفيتي حين لم يطلق سفينة فضائية واحدة فحسب، بل انه اطلق سفينتين في آن واحد، وهما مركبتا "فوستوك – 3" و"فوستوك – 4" اللتين قادهما كل من الرائد اندريان نيكولايف والملازم اول بافل بوبوفيتش. وكانت هاتان المركبتان تحلقان في مدارين قريبين، وقد اقيم بينهما الاتصال اللاسلكي.

انطلق اندريان نيكولايف من مطار "بايكونور" الفضائي اولا، وذلك في 12 اغسطس/آب عام 1962 فتلاه بعد 24 ساعة بافيل بوبوفيتش. ولم تزد المسافة بين السفينتين عن 65 كيلومتر، وكان بوسع كل من رائدي الفضاء رؤية بعضهما البعض. وقامت سفينة "فوستوك – 3" ب 64 دورة حول الارض خلال 95 ساعة و25 دقيقة، ثم هبطت برفق على الارض في منطقة قره غندا في اقليم كازاخستان السوفيتي بعد ان قطعت مسافة 2600000 كيلومتر. اما بافيل بوبوفيتش فهبط بعد 7 دقائق في المنطقة نفسها بعد ان دار حول الارض 48 مرة. فتعجب العالم كله بهذه الدقة الفائقة للهبوط. ووجه رئيس الولايات المتحدة جون كينيدي رسالة شخصية الى القيادة السوفيتية هنأها فيها بهذا الانجاز الفضائي الرائع. وتم منح رائدي الفضاء لقاء هذا التحليق العجيب لقب بطل الاتحاد السوفيتي.

ولد اندريان نيكولايف في عام 1929 في اقليم تشوفاشيا السوفيتي في عائلة فلاح. وولع منذ ايام الصبا بالطيران والطائرات. لذلك طلب ادارة التجنيد بتوجيهه الى وحدة جوية ليؤدي خدمته العسكرية الالزامية. وتخرج نيكولايف من المدرسة الجوية عام 1954 . ولم تمر 5 سنوات حتى بدأ يحضر نفسه للتحليقات الفضائية في دورة رواد الفضاء.

في 3 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1963 تزوج نيكولايف فالينتينا تيريشكوفا اول امراءة رائدة فضاء في العالم. وفي عام 1964 تولى نيكولايف رئاسة فريق رواد الفضاء السوفيت.

وقام نيكولايف برحلة فضائية اخرى في عام 1970 على متن سفينة "سيوز – 9" الفضائية ورافقه في تلك الرحلة التي استغرقت 18 يوما المهندس الفضائي فيتالي سيفاستيانوف. واجرى رائدا الفضاء خلال تلك الرحلة الفضائية الدراسات الخاصة بتأثير الاقامة الطويلة في الفضاء على جسم الانسان. وبعد انجاح تلك الرحلة ترقى نيكولايف الى رتبة لواء جوي.

توفي اندريان نيكولايف في 3 يوليو/تموز عام 2004 ودفن في مسقط رأسه باقليم تشوفاشيا.

اما بافيل بوبوفيتش فكرس هو ايضا حياته كلها للفضاء الكوني. وقام في يوليو/تموز عام 1974 برحلة فضائية اخرى على متن سفينة"سيوز – 14" الفضائية ورافقه في تلك الرحلة المهندس يوري ارتيوخين. والتحمت سفينتيهما بمحطة "ساليوت -3" الفضائية. ثم قام رائدا الفضاء بالتجارب العلمية، بما فيها الاختبارات الطبية والفيزيولوجية. وانهى بافيل بوبوفيتش خدمته برتبة لواء جوي . كما انه دافع عن اطروحة الدكتوراه في العلوم التقنية. توفي بافيل بوبوفيتش في 30 سبتمبر/ايلول 2009 ودفن في موسكو بمقبرة "ترويكوروفسكي".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hyde.yoo7.com
 
بدء السباق في مجال الرحلات الفضائية المأهولة بين الاتحاد السوفيتي وامريكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب واسط  :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: